جاري تحميل ... احمد للمعلومات

مدونة فريدة من نوعها متميزة بأفكارها و طرحها و صياغتها تقدم كل ما يساعد المرء لتغيير حياته للأفضل باذن الله. بها كل ما يخص الحياه من اخبار وابراج وافكار واذكار وسياسات وفن ورياضه شامله لجميع مطالب الحياه.

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

مبطلات الصيام

 

مبطلات الصيام



هل الحقن تبطل الصيام


الحقن التي في الوريد أو العضل لا تفطر الصائم إذا أخذها في أي موضع من مواضع ظاهر البدن، سواء أكانت للتداوي أم للتغذية أم للتخدير؛ لأن شرط نقض الصوم أن يصل الداخل إلى الجوف من منفذ طبعي مفتوح ظاهر حسا؛ والمادة التي يحقن بها لا تصل إلى الجوف أصلا، ولا تدخل من منفذ طبعي مفتوح ظاهر حسا، فوصولها إلى الجسم من طريق المسام لا ينقض الصوم.

وأما الحقن الشرجية، وهي التي تعرف بالحقنة والاحتقان عند الفقهاء- فمذهب جمهور العلماء أنها مفسدة للصوم إذا استعملت مع العمد والاختيار؛ لأن فيها إيصالا للمائع المحقون بها إلى الجوف من منفذ مفتوح، وذهب اللخمي من المالكية إلى أنها مباحة لا تفطر.
هل تقبيل الزوجه فى نهار رمضان يبطل الصيام
دار الإفتاء توضح حكم حضن الزوجة وتقبيلها فى نهار رمضان.


- تزامنا مع قرب شهر رمضان المبارك، ورد إلى دار الإفتاء المصرية عدة أسئلة متعلقة بـ"المفطرات" فى شهر رمضان المبارك، خلال بث مباشر أجرته الدار اليوم عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، ومن بينها سؤال نصه :"

هل تقبيل الزوجة فى نهار رمضان يفطر

وأجاب على السؤال الشيخ محمود شلبى، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية قائلا: "هو مكروه وعلى الإنسان أن يبتعد عنه لأنه لو ترتب عليه إنزال يفسد صومه".
- وفى تفصيل للفتوى نشرت دار الإفتاء المصرية فى وقت سابق عبر موقعها الالكترونى إجابة على سؤال نصه: "ما حكم تقبيل الزوج لزوجته فى نهار رمضان؟"، قائلة: "تقبيل الزوجة بقصد اللذة مكروهٌ للصائم عند جمهور الفقهاء؛ لِمَا قد يجر إليه من فساد الصوم، وتكون القبلة حرامًا إن غلب على ظنه أنه يُنْزِل بها، ولا يُكرَه التقبيل إن كان بغير قصد اللذة؛ كقصد الرحمة أو الوداع إلا إن كان الصائم لا يملك نفسه، فإن ملك نفسه فلا حرج عليه؛ فعَنْ عَائِشَةَ رَضِى اللهُ عَنْهَا قَالَتْ: "كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ يُقَبِّلُ وَهُوَ صَائِمٌ، وَيُبَاشِرُ وَهُوَ صَائِمٌ، وَلَكِنَّهُ أَمْلَكُكُمْ لِإِرْبِهِ" أخرجه مسلم فى "صحيحه"، وعَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضى الله عنه: "أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ النَّبِى صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ عَنْ الْمُبَاشَرَةِ لِلصَّائِمِ، فَرَخَّصَ لَهُ، وَأَتَاهُ آخَرُ فَسَأَلَهُ فَنَهَاهُ، فَإِذَا الَّذِى رَخَّصَ لَهُ شَيْخٌ، وَالَّذِى نَهَاهُ شَابٌّ" أخرجه أبو داود فى "سننه".
- وتابعت دار الإفتاء المصرية: "قال الإمام النووى فى "المجموع شرح المهذب" (6/ 355): [قال المصنف: تُكْرَهُ الْقُبْلَةُ عَلَى مَنْ حَرَّكَتْ شَهْوَتَهُ وَهُوَ صَائِمٌ، وَلَا تُكْرَهُ لِغَيْرِهِ، لَكِنَّ الْأَوْلَى تَرْكُهَا، وَلَا فَرْقَ بَيْنَ الشَّيْخِ وَالشَّابِّ فِى ذَلِكَ؛ فَالِاعْتِبَارُ بِتَحْرِيكِ الشَّهْوَةِ وَخَوْفِ الْإِنْزَالِ، فَإِنْ حَرَّكَتْ شَهْوَةَ شَابٍّ أَوْ شَيْخٍ قَوِى كُرِهَتْ، وَإِنْ لَمْ تُحَرِّكْهَا لِشَيْخٍ أَوْ شَابٍّ ضَعِيفٍ لَمْ تُكْرَهْ، وَالْأَوْلَى تَرْكُهَا، وَسَوَاءٌ قَبَّلَ الْخَدَّ أَوْ الْفَمَ أَوْ غَيْرَهُمَا، وَهَكَذَا الْمُبَاشَرَةُ بِالْيَدِ وَالْمُعَانَقَةُ لَهُمَا حُكْمُ الْقُبْلَةِ، ثُمَّ الْكَرَاهَةُ فِى حَقِّ مَنْ حَرَّكَتْ شهوته كراهة تحريم عند المنصف وشيخه القاضى أبى الطيب والعبدرى وَغَيْرِهِمْ، وَقَالَ آخَرُونَ: كَرَاهَةُ تَنْزِيهٍ مَا لَمْ يُنْزِلْ، وَصَحَّحَهُ الْمُتَوَلِّي. قَالَ الرَّافِعِى وَغَيْرُهُ: الْأَصَحُّ كَرَاهَةُ تَحْرِيمٍ، وَإِذَا قَبَّلَ وَلَمْ يُنْزِلْ لَمْ يَبْطُلْ صَوْمُهُ بِلَا خِلَافٍ عِنْدَنَا، سَوَاءٌ قُلْنَا كَرَاهَةُ تَحْرِيمٍ أَوْ تَنْزِيهٍ. فَرْعٌ فِى مَذَاهِبِ الْعُلَمَاءِ فِى الْقُبْلَةِ لِلصَّائِمِ، ذَكَرْنَا أَنَّ مَذْهَبَنَا كَرَاهَتُهَا لِمَنْ حَرَّكَتْ شَهْوَتَهُ، وَلَا تُكْرَهُ لِغَيْرِهِ، وَالْأَوْلَى تَرْكُهَا، فَإِنْ قَبَّلَ مَنْ تُحَرِّكُ شَهْوَتَهُ وَلَمْ يُنْزِلْ لَمْ يَبْطُلْ صَوْمُهُ. قَالَ ابْنُ الْمُنْذِرِ: رَخَّصَ فِى الْقُبْلَةِ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ وَابْنُ عَبَّاسٍ وَأَبُو هُرَيْرَةَ وَعَائِشَةُ وَعَطَاءٌ وَالشَّعْبِى والحسن وأحمد وإسحق، قال: وكان سعد بن أَبِى وَقَّاصٍ رضى الله عنه لَا يَرَى بِالْمُبَاشَرَةِ لِلصَّائِمِ بَأْسًا].

مبطلات الصيام


هناك بعض الأمور التي تبطل الصيام ويجب أن تكون على دراية بها، وتشمل هذه الأمور ما يلي:
1- الأكل أو الشرب عمداً
بالطبع يعتبر أكل أو شرب أي شيء عمدًا من مبطلات الصيام، وأي شيء يحل محل تناول الطعام أو الشرب يشاطره نفس الحكم ويبطل الصوم، على سبيل المثال تلقي السوائل عن طريق الوريد، وذلك لأنه يغذي الجسم مثل الطعام والشراب.
2- الجماع أو الإستمناء
يعتبر الجماع خلال فترة الصيام مبطلًا له، وذلك خلال ساعات النهار والصوم.
لكن هذا لا يعني الإمتناع عنه، بل من الممكن ممارسة الجماع بعد كسر الصيام في الليل، على شرط الاغتسال من بعده.
الأمر ذاته ينطبق على الإستمناء،حيث يعتبر أحد مبطلات الصيام، ويجب كسر الصيام في حال حدوثه.
3- القيء العمد
هذا يعني القيء العمد لكل ما في المعدة من طعام أو الشراب.
 أما إذا حدث هذا من غير قصد فيبقى الصائم على حاله دون كسر لصومه.
4- الحيض ونزيف ما بعد الولادة
عندما تبدأ المرأة الحيض أو فترة ما بعد الولادة لا يجب عليها الصيام.
جدير بالذكر أن على المرأة كسر الصيام حتى لو بدأ الحيض قبل الإفطار بفترة قصيرة.
5- غسيل الكلى
خلال الخضوع لغسيل الكلى، يتم إخراج الدم من ثم عودته مرة أخرى إلى جسم المريض مع بعض المواد والأغذية كالسكريات والأملاح.
لقد تم الإجماع على أن غسيل الكلى يعد من مفطرات الصيام.
مبطلات الصيام ، ما يفسد الصيام ، هل الحقن تفسد الصيام ، 


تقبل الله صيامكم

هناك تعليق واحد:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

مدونة احمد للمعلومات مدونه فريدة من نوعها متميزة بأفكارها و طرحها و صياغتها تقدم كل ما يساعد المرء لتغيير حياته للأفضل باذن الله. بها كل ما يخص الحياه من اخبار وابراج وافكار واذكار وسياسات وفن ورياضه شامله لجميع مطالب الحياه.